|
اللحوم الحمراء تزيد من خطر الاصابه بسرطان القولون |
|
|
|
|
Written by Rola
|
|
Sunday, 19 August 2007 |
Lebanon news, Lebanese radio
station , world news, music, discover Lebanon, visit Beirut, Radio sawt
Beirut
وجدت دراسة ان الناجين من سرطان القولون الذين يتناولون وجبات غنية باللحوم الحمراء والاطعمة الدهنية تزيد احتمالات عودة اصابتهم بالمرض او الموت منه بمعدل ثلاثة امثال
مقارنة بهؤلاء الذين يتجنبون مثل هذه الاطعمة ,وكانت دراسات سابقة قد اوضحت ان الوجبات الغنية بالدهون وخاصة الوفيرة باللحوم الحمراء ربما تزيد من مخاطر الاصابة بسرطان القولون وهو احد السرطانات الرئيسية القاتلة. وقال الباحثون ان هذه الدراسة التي نشرت يوم الثلاثاء بدورية الرابطة الطبية الامريكية (the Journal of the American Medical Association )هي الاولى التي توضح صلة بين الغذاء وعودة سرطان القولون الى اشخاص سبق علاجهم منه. وتتبعت الدراسة 1009 اشخاص سبق علاجهم سواء بالجراحة او بالعلاج الكيماوي من سرطان القولون في المرحلة الثالثة وهو سرطان ينتشر من منطقة الامعاء الغليظة الى العقد الليمفاوية لكن لا ينتشر في اعضاء اخرى. وجرى تتبع هؤلاء المرضى على مدار خمس سنوات. |